HTN ارتفاع الضغط
 
 

 

 

 

 
مقدمة عن الضغط
كيف يمكن قياس ضغط الدم ؟
متى يمكن أن نقول ضغط الدم عالي ؟
ما اسباب ارتفاع ضغط الدم ؟
بماد يشعر مريض ضغط الدم عند ارتفاع الضغط ؟
ما تاثير ضغط الدم العالي على الجسم ؟

___________________________________________
 

مقدمة عن الضغط

ضغط الدم العالي تشكل جزء كبير من مشاكل الإنسان العصرية , وهو مرض شائع في أوساط المجتمعات المتمدنة , وهو مرض خفي لا يظهر الكثير من الأعراض المرضية  وخاصة في بدايته .

مريض الضغط العالي سهل التشخيص وكذلك سهل العلاج كما وان العيش بالمرض بدون علاج ذو عواقب وخيمة قد ينتهي بالمريض للعديد من المضاعفات صعبة العلاج أو في أسوء الاحتمالات قد ينتهي به إلى الموت .

                                                                                            

كيف يمكن قياس ضغط الدم ؟

يقاس الضغط بواسطة جهاز زئبقي خاص موصول بما يشبه الكيس  يلف حول أعلى الذراع ويملئ بالهواء أثناء القياس وتوجد قراءتان للضغط إحداها أثناء انقباض عضلة القلب والأخرى أثناء ارتياح عضلة القلب وتوضع كالتالي 80 / 120 حيث يكون 120 نتيجة قراءة الضغط أثناء انقباض عضلة القلب و 80  نتيجة قراءة الضغط أثناء ارتياح عضلة القلب .

                                                                                            

متى يمكن أن نقول ضغط الدم عالي ؟

لا يمكن من قراءة واحدة تحديد إذا ما كان ضغط الدم عالي أو طبيعي حيث يجب اخذ عدة قراءات لنفس الشخص في أوقات أو حتى أيام مختلفة ولكن بصفة عامة يمكننا أن نقول أن ضغط 90 / 140 أو اكثر يعتبر ضغط عالي إذا ثبتت في قراءتين مختلفتين على الأقل .

                                                                                            

ما اسباب ارتفاع الضغط ؟

مرضى الضغط الأولي : وهم مرضى شخصوا بمرض ضغط الدم ولكن لا توجد أسباب معينه يمكن تحديدها .

على الرغم من الأبحاث الكثيرة التي تمت حول أسباب الضغط العالي لا أن % 95 من مرضى الضغط لا توجد لهم مسببات 

ولكن يعول الأطباء أن زيادة المقاومة الطرفية للشرايين قد يكون السبب الأساسي لارتفاع ضغط الدم وهذه الزيادة تكون إما :

-           عوامل وراثية : حيث يجري مرض ضغط الدم العالي في العائلة  .

-         عوامل بيئية : مثل زيادة نسبة الملح في الطعام أو السمنه الزائدة أو قلة ممارسة التمارين الرياضية .

مرضى الضغط الثانوي : وهم مرضى يحملون أسباب معينة معروفة تكون سببا لارتفاع ضغط الدم ويمكن علاجها في كثير من الأحيان . وهذا النوع يشكل تقريبا % 5 من مجموع مرضى الضغط وهي نسبة قليلة ولكنها في غاية الأهمية لان هؤلاء المرضى يمكن إيجاد علاج شافي نهائي لمرضهم .

ومن هذه الأسباب ما يلي :

  * أمراض الكلى :

-         أمراض الكلى المزمنة تتسبب بتجمع سوائل كثيرة بالجسم وبالتالي ارتفاع الضغط .

-         تضيق الشريان المغذي للكلى وهو أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ  كما أن % 66 من أسباب تضيق الشريان هو مرض تصلب الشرايين والذي يكون غالبا في سن متقدمة . وباقي % 33 من أسباب التضييق كذلك هو مرض تليف الأنسجة العضلية حول الشريان الكلوي ويصيب النساء ذو الأعمار الشابة مسبب نقص تروية الدم للكلى وبالتالي إفراز هرمون( الرنيين ) من الكلى الذي يحفز الشرايين على التقلص مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .

  * حبوب منع الحمل :

-         وهي تحوي هرمون الإيستروجين الانثوي الذي يعتقد انه أحد الأسباب الهامة المؤدية الى لارتفاع الضغط .

   *  بعض الاورام :

-         مثل ورم الغدة النخامية أو ورم الغدة جارة الكظرية .

                                                                                            

بماد يشعر مريض ضغط الدم عند ارتفاع الضغط ؟

مرضى الضغط العالي والذين لا يعانون من مضاعفات لا يشكون من أي أعراض ولذلك يسمى  بالمرض القاتل المستتر وقد تستمر معه لسنوات عديدة مسببه أضرار جسيمة في الجهاز القلبي والدموي للشخص المريض قبل أن يكتشف إصابته بالضغط .

ولكن من الأعراض الشائعة والتي قد تصاحب مرضى الضغط الصداع والدوخة وغباشة النظر . تقريبا % 1 من مرضى الضغط تكون أول زيارة لهم للطبيب بسبب أعراض ارتفاع الضغط الشديدة وهؤلاء لا تقل عندهم ضغط الدم في وضع ارتياح القلب عن 140 ومصحوبة بشكاوي الصداع والدوخة وفي هذه الحالة تسمى بمرض ارتفاع ضغط الدم الخبيث ويحتاج إلى عناية كاملة من قبل الطبيب وتنويم في المستشفى .

                                                                                            

ما تأثير الضغط العالي على الجسم ؟

الضغط العالي يؤثر على الأعصاب والكلى والعينين فبالنسبة للجهاز العصبي فهو يؤدي إلى الصداع والشعور بالدوخة وسماع طنين في الأذن والأخطر من ذلك كله الجلطات الدماغية. أما بالنسبة للكلى فهو يؤدي إلى الفشل الكلوي .وبالنسبة للعينين فقد يصاب الإنسان بضعف الأبصار أو النزف الشبكي وقد ينتهي به الأمر إلى العمى .

                                                                                            

كيف يمكن علاج الضغط العالي؟

هنالك طريقتان يجب اتباعهما لمرضى الضغط العالي في كيفية العلاج وهما تغيير طريقة حياة الشخص الأخرى تناول الأدوية .

تغيير أسلوب الحياة

-         التخفيف من الضغوط الحياتية : حيث وجد أن كثير من مصابي الضغط العالي بمجرد زوال أو محاولة تخفيف الشد والضغط الذي يمارسه أو يقع عليه إثناء ممارسة حياته الطبيعية بقدر ما يشعر بتحسن ملحوظ في صحته وضغطه .

-         الحمية الغذائية : حيث يجب على مريض الضغط مراعاة أمرين مهمين أثناء تناوله طعامه و أولها التقليل من استخدام الملح في وجباته المختلفة والثانية التقليل من الأطعمة التي تحوي سعرات حرارية عالية كالدهون ولأطعمة الغنية بالكوليسترول .

-         ممارسة الرياضة : جدا مساعد في تخفيف الضغط وذلك بالتقليل من الشد اليومي الذي يعانيه منه ولكن يجب أن يكون في حدود تحمل وقدرات القلب من غير أي ضغط إضافي عليه والرياضة التي ينصح بها مثل السباحة ولا ينصح برياضة حمل الأثقال حيث قد يرفع الضغط .

-         التخلص من التدخين : حيث وجد أن له دور كبير في أمراض تصلب الشرايين المسببه لضغط الدم في شريحة كبيرة من الناس

العلاج الدوائي

 اليوم يوجد العديد والعديد من الادوية المستخدمة في مجال تخفيض الضغط والتي تختلف في طريقة تعاملها معه باختلاف وردة فعل الانسان وهي :

-         مدرات البول : وهي ادويه تحفز عملية الاكثار من التبول وهي تستخدم لدى مرضى الضغط البسيط وهي تعمل بواسطة تحفيز الكلى على التخلص من سوائل الجسم وبالتالي تقليل الضغط وغالبا ما تستعمل مع ادوية ضغط اخرى لكي نتمكن من السيطرة التامه عليه ومن الامثلة عليها :

-  Furosemide   

- Hydrochlorothiazid

-         Beta blockers : وتعمل على التقليل من قوة القلب اثناء الانقباض وسرعته وبالتالي يقل الضغط الناجم على الشرايين فيخف الضغط العام من امثلتها:

- Atenolol

- Propranolol

-         Calcium channel blockers: تخفف العبئ عن القلب بواسطة توسيع الشرايين عند ارخاء العضلات المحيطة بها وبالتالي تقل المقاومة الطرفية فيخف الضغط ومن امثلتها:

- verapamil

- diltiazem

- nifedipine

-         The angiotensin converting enzyme (ACE) inhibitors: وهي من اكثر الادوية استخدما الان في علاج امراض الضغط حيث تعمل على ايقاف افراز بعض المواد من الجسم والتي تعمل على تقلص الاوعية الدموية وبعدم وجود هذه الانزيمات فان الاوعية ترتخي فتقل المقاومة الطرفية فيخف الضغط ومن امثلتها:

   -  captopril

   - enalapril

   - lisinopril

                                                                                      

 
ضغط الدم
الذبحة الصدرية
 

 

 

 

 

طباعة