صور لأعراض الزهري
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
الزهري syphilis
 
الزهري syphilis

 

 

 
ما مرض الزهري ؟
كيف ينتشر مرض الزهري ؟
ما أعراض الزهري ؟
كيف نتمكن من تشخيص الزهري ؟
ما مدى انتشار الزهري ؟
ما الرابط بين الزهري ونقص المناعة (الإيدز) ؟
هل يوجد علاج للزهري ؟
هل يمكن أن تعاود الإصابة بالزهري ؟
كيف يمكن الوقاية من الزهري ؟
 
________________________________________________
 
 

ما مرض الزهري ؟

الزهري هو مرض بكتيري ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي بشريك مصاب بالمرض ويسببه بكتيريا تسمى      (  تريبونيما باليدوم   Treponema pallidum )

                                                                                               

كيف ينتشر مرض الزهري ؟

الزهري ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق احتكاك وتلامس الجزء المتقرح من عضو الشخص المصاب في الغالب( المهبل , فتحة الشرج أو القناة الشرجية ) بالشريك السليم   ويمكن تواجد هذه التقرحات على الشفتين والفم مما يمكن انتقال هذا المرض عن طريق الفم في حالة استخدامه في الإثارة الجنسية .

أما بالنسبة للمرأة الحامل والمريضة بالسيلان أثناء حملها يمكن أن ينتقل المرض إلى طفلها

لا ينتقل المرض عن طريق مقاعد الحمام أو مقابض الأبواب أو حمامات السباحة أو استخدام الملابس أو أدوات الطعام المشتركة .

                                                                                                 

ما أعراض الزهري ؟

المرحلة البدائية

الفترة ما بين التعرض للمرض وظهور أول اعراضة  تصل ما بين 10 90 يوم بمتوسط 21 يوم وما يدل على هذه المرحلة ظهور تقرح أحادى يسمى ( شانكر   chancre) ولكن يمكن أن يكون هنالك عدة تقرحات .        الشانكر عبارة عن تقرح شبه صلب دائري صغير غير مؤلم ومكانه حيث دخلت البكتيريا أول مرة ,  وتستمر هذه القرحة لمدة 3 6 أسابيع ومن ثم تختفي من تلقاء نفسها ,و إذا لم يعالج الزهري في مرحلته الأولية فسوف ينتقل إلى المرحلة الثانية . 

 

المرحلة الثانية

تبدأ مع بداية ظهور الطفح الجلدي على الجسم وقد تكون واحدة أو متعددة وهي صلبة , حمراء إلى زهرية اللون وتكون في كف اليد أو في باطن القدم وقد تظهر في أماكن أخرى وبأشكال مختلفة بحيث يختلط تشخيصها بأمراض مماثلة وفي حالات أخرى يكون الطفح جدا باهت يصعب ملاحظته وهو في النهاية ذو قابلية على الاختفاء بعد عدة أسابيع حتى بدون العلاج .

في بعض الأحيان يصاحب الطفح الجلدي حرارة وانتفاخ وتورم الغدد الليمفاوية مع التهاب الحلق و سقوط للشعر وصداع وفقدان للوزن و آلام في العضلات وشعور بالتعب ولإرهاق . وخلال هذه المرحلتان البدائيتان الشخص المريض ذو قدرة على نقل المرض لمن يعاشر .

 

المرحلة المتأخرة

و تبدأ مع نهاية واختفاء أعراض المرحلة الثانية وتسمى هذه المرحلة بالمرحلة الخفية حيث المريض الذي لم يتلقى العلاج يكون حامل للمرض ومع ذلك لا يشتكي من أي  أعراض مرضية تجعله يشكو ويطلب العلاج . ويبقى المرض لوهلة في سكون ومن ثم تبدأ عملية تدمير الأعضاء الحساسة في الجسم مثل الدماغ والأعصاب والعيون والقلب والأوعية الدموية والكبد والعظام والمفاصل ومظاهر هذا التدمير يظهر بعد عدة سنين حيث تبدأ المرحلة الرابعة من المرض وتشمل بعد الأعراض الخطيرة مثل عدم القدرة على التحكم بعضلات الجسم بشكل منسق أو الشعور بخدار الجسم والتنميل وقد ينتهي بالشلل وفقدان البصر والخرف المبكر ومن ثم الموت .

                                                                                               

كيف نتمكن من تشخيص الزهري ؟

يمكن تشخيص الزهري بأخذ عينة من المنطقة المتقرحة و بإضافة بعض المواد الملونة يمكن مشاهدة البكتيريا المرضية تحت الميكروسكوب في مجال مظلم

اختبار الدم واحدة من الطرق المستخدمة في تشخيص مرض الزهري وذلك بقياس مستوى الأجسام المضادة في الدم حيث انه وبعد فترة وجيزة من الإصابة بالزهري ينتج الجسم الأجسام المضادة لها والتي يمكن قياسها في الدم هو اختبار آمن وغير مكلف .

 مستويات منخفضة جدا من الأجسام المضادة سوف تبقى في الدم حتى بعد مرور اشهر وسنوات بعد العلاج الناجح .

بالنسبة للحوامل آلاتي لم يتلقين العلاج من الزهري  يمكن انتقال هذا المرض إلى أطفالهم أثناء الحمل  وفقدانهم نتيجة لذلك وبالتالي على جميع الحوامل تلقي المتابعة اللازمة من قبل الطبيب المعالج وذلك بأخذ عينات من الدم للفحص ضد مرض الزهري وتلقي العلاج ألازم في حالة ثبوت الإصابة  .

                                                                                               

ما مدى انتشار الزهري ؟

في الولايات المتحدة الأمريكية , اكثر من 35600 حالة زهري سجلت خلال عام 1999 م  منها 6650 حلة زهري في مرحلتيها الأوليتين و 556 حلة زهري في أطفال مصابين بتشوهات خلقية نتيجة لذلك . أعمار المصابين بالمرض ما بين 20- 39 سنه وهي اكثر عند الرجال ب 1.5 مرة عنة لدى النساء . أعلى متوسط أعمار مصابين بالمرض لدى الرجال ما بين 30 39 سنة أما بالنسبة للنساء فما بين 20 29 سنة .

                                                                                               

ما الرابط بين الزهري ونقص المناعة (الإيدز) ؟

وجد أن المصاب بالزهري والذي تظهر عليه تقرحات جلدية وخصوصا في منطقة العانة ذو قدرة اكبر على انتقال مرض الإيدز إليه  في حالة إذا وما جامع شخص مصاب بالإيدز , ويقدر نسبة الزيادة الاحتمالية ب 2 5 أضعاف الشخص العادي .

                                                                                               

هل يوجد علاج للزهري ؟

نعم . جرعة واحدة من دواء  penicillin  أحد المضادات الحيوية المتوفرة و المستخدمة لعلاج الزهري سوف تشفيه بأذن الله وذلك إذا مضى على أصابته مدة تصل إلى اقل من سنة واحدة فقط . جرعات اكبر نحتاج للأشخاص المصابين بالزهري في مدة تزيد عن سنة . بالنسبة للأشخاص المتحسسين لهذا الدواء توجد هنالك مضادات حيوية بديلة لعلاج الزهري .

الشخص المتلقي للعلاج يجب عليه اجتناب المعاشرة الجنسية طيلة مدة وجود التقرحات الجلدية و إخبار من عاشر  بوجوب مراجعة الطبيب للفحص وتلقي العلاج المناسب .

                                                                                               

هل يمكن أن تعاود الإصابة بالزهري ؟

كونك أصبت بالزهري هذا لا يعني انك في مأمن من الإصابة به مرة أخرى  الأجسام المناعية التي أنتجت في المرة الأولى سرعان ما ينخفض مستواها في الدم ولن تقدم لك إلا مستوى محدود من المناعة ومن ثم تصبح ذو عرضة للإصابة بالزهري مرة أخرى  إذا ما تعرضت له عن طريق شريك متقرح ومصاب بالزهري

                                                                                               

كيف يمكن الوقاية من الزهري ؟

المعاشرة الجنسية الشرعية

استخدام  الواقي الذكري ,  وهو لا يشكل وقاية كاملة حيث قد لا يخفي جميع مناطق التقرحات المعدية وهذا ينطبق على جميع الأمراض الجنسية الأخرى بما فيها الإيدز لان قرح الزهري  خصوصا  قد تكون مخفية داخل المهبل أو داخل جدار المستقيم أو في الغشاء المبطن للفم والتي لا ترى ظاهرة بالعين . في حالة ملاحظتك لأي إفرازات أو تقرحات أو طفح جلدي عل عانة الشريك عليك بالتوقف عن الممارسة  والذهاب إلى الطبيب مباشرة .

                                                                                               

السيلان
الزهري
الكلاميديا
الهيربز
 

 

 

 

 طباعة